منتدى يعكس نشاط شباب الختمية - بمدينة سنكات . ديني ثقافي رياضي  
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 في حوار السياسة والدين والتاريخ مع مولانا تاج السر الميرغني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 07/05/2012

مُساهمةموضوع: في حوار السياسة والدين والتاريخ مع مولانا تاج السر الميرغني   الثلاثاء مايو 08, 2012 2:03 am

الاعتداءات على هجليج مدانة بالاجماع لانها ليست ملكا للمؤتمر الوطنى
حزبنا شارك في الحكومة بهدف واحد وهو انهاء الحروب
لدينا مبادرات لحلحلة مشاكل البلاد ولكن المشاكل داخل الحزب تؤخر طرحها
الحزب عانى من الاختراق بمستويات مختلفة ولا يوجد تقسيم للادوار

قال السيد تاج السر الميرغني المشرف السياسي للحزب الاتحادي الديمقراطي بالبحر الاحمر ان هجليج مسألة قومية وكل القوى والتيارات السياسية متحدة حولها مشيرا الى ان موقف حزبه هو الادانة الكاملة لكل ما حدث في هجليج من قوات الحركة الشعبية لانها ارض سودانية تابعة لدولة السودان.
ونفى في حوار مع اخبار اليوم ان يكون هناك اي اتجاه للحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل الانسحاب من الحكومة ، واضاف قائلا: انه في مثل هذه الظروف والبلد في حالة من الحرب ليس من المصلحة العامة ان ينسحب الحزب ليحدث فراغ او ربكة في هيكل الدولة مشيرا الى ان البلد محتاجة لتكاتف الجهود وتوحيد الجبهة الداخلية وعدم حدوث صراعات جانبية تفتح الباب واسعا امام اي عدوان خارجي.

وكشف عن اتصالات يجريها زعيم الحزب الميرغني مع بعض الاطراف لحلحلة المشاكل العالقة وايجاد حلول للمشاكل في دارفور والجنوب والنيل الازرق.
واستدرك قائلا: لكن اذا كانت المسألة اصرارا من اطراف خارجية على الحرب فمن الاولويات دعم القوات المسلحة وتسليح الجيش السوداني على اساس انها تدحر العدو وتحافظ على سلامة البلد وامنه وامن المواطن.
واجاب السيد سر الختم الميرغني على اسئلة اخبار اليوم بكل شفافية حول قضايا الشراكة مع المؤتمر الوطني وما يدور داخل الحزب في ظل التداعيات الساخنة التي يعيشها السودان .. فإلى تفاصيل الحوار
حوار/ عبد الرازق الحارث

هجليج قومية
?}? حدثنا حول موقف الحزب من هجليج..؟
في البداية اهنئ الشعب السوداني والقوات المسلحة بالنصر في هجليج وحادثة الاعتداء على هجليج زادت الشعب السوداني تماسكا وزادتنا صلاية ، وبالنسبة لمثل هذه الاحداث حتى لو كان هناك خلاف بين الناس في الاحزاب والمظلات السياسية ، لكن المسألة القومية هذه كل الناس موحدون حولها ، ومسألة الحرب الدائرة هي كانت سببا من اسباب مشاركة الحزب في الحكومة للاسهام في حلحلة المشاكل ، ايضا اهنئ مولانا السيد محمد عثمان الميرغني بتحرير هجليج.
واستطرد محدثي قائلا: موقف الحزب يدين ادانة كاملة ما حدث بهجليج ، لانها ليست ملكا للمؤتمر الوطني ولا للاتحادي الديمقراطي ، هجليج مسألة قومية وهجليج ارض سودانية تابعة لدولة السودان ، واي تعد او خسارة هذه ممتلكات ملك للشعب السوداني وليست ممتلكات حزب او حكومة ولذلك الاعتداء على هجليج مدانة بشدة.
وهذا هو موقف الحزب ومن الاسباب التي دعت للمشاركة في الحكومة هي المساهمة في ايقاف الحروب الدائرة سواء عبر العلاقات مع الجنوب والنيل الازرق ودارفور ، هذا سبب من الاسباب المفترض اننا شاركنا في الحكومة من اجلها.
مبادرة للميرغني
?}? فوجئ المراقبون بحديث للميرغني لصحيفة الشرق الاوسط ان المشاركة في الحكومة ليست بالثقل السياسي للحزب؟ بعض المراقبين اشاروا الى ان الميرغني سيطرح مبادرة بالنظر لعلاقته التاريخية مع الحركة الشعبية..؟
في الحقيقة موقف مولانا ينظر له بان من الدوافع للمشاركة هي الاتصال وعلاقة الحزب مع الجنوب ومع الحركة الشعبية ومحاولة حلحلة الامور بواسطة الحوار ، ومولانا لديه مبادرات لكن هي مسألة تحرك الحزب هناك بعض المشاكل الداخلية خففت وقللت من ايقاع الحركة ، لكن مولانا الميرغني همه الاول والاخير هو حلحلة هذه المسائل بطريقة سلمية لان الحرب لا تحل اية مشكلة. الجنوب ظل في حالة حرب مع الشمال منذ الاستقلال وطوال فترات الانقاذ ظهرت الحرب بصورة واضحة ، في النهاية جلس الطرفان ووقعا على اتفاقية السلام وبعد ذلك حدث انفصال الجنوب ، والآن عادت الحرب من جديد ، فالحرب لا تحل مشكلة لابد ان يجلس الناس للحوار والاتفاق ، ولكن حوار في ظل حرب لا يمكن ان تكون هناك تفاهمات.
?}? ما هي خطوة الحزب القادمة خاصة وان حزبكم الآن شريك في الحكم مع المؤتمر الوطني.. وحليف سابق للحركة الشعبية في التجمع الوطني الديمقراطي..؟
الاحداث داخل الحزب
الحزب الاتحادي الديمقراطي (الاصل) ممثل في رئيسه السيد محمد عثمان لديه اتصالات مع الحركات على اساس ان هناك مبادرات ولكن كما قلت ان الاحداث الداخلية في داخل الحزب هي التي تؤخر هذا التحرك لكن اصلا هناك مبادرات وهناك مقترحات لحلول يطرحها مولانا بالنسبة للمشاكل والصراعات التي تدور سواء في دارفور او مع الجنوب او مع النيل الازرق، اصلا هناك اطروحات ورؤية لدى الميرغني لكن جاءت الاحداث الداخلية هي التي حالت دون حدوث حركة واضحة او عمل ملموس.
انفلات الاتحاديين..
?}? الحزب الاتحادي الديمقراطي جزء يشارك في الحكومة مثل جعفر الميرغني وجزء في لندن يعارض مثل علي محمود حسنين وجزء في النيل الازرق يحمل البندقية مثل التوم هجو هل هذا انفلات حزبي ام توزيع ادوار..؟؟
هو ليس تقسيم ادوار لكن الحزب كبير وهذه مسألة لا خلاف حولها ، والحزب يجمع كل الطيف السياسي السوداني والاعراق اما بالنسبة لمسألة الاختلاف فهو شئ طبيعي لكن الحزب عانى من اختراق بمستويات مختلفة حتى المجموعة التي انسلخت وسمت نفسها مجموعة الاصلاح هم كانوا معوقين لإقامة المؤتمرات وكانوا مسيطرين على مفاصل الحزب. وعندما كان الحزب وقيادته ترفض مبدأ المشاركة رفضا قاطعا هم من اجل المشاركة انسلخوا ولدينا معلومات لا داعي لذكر تفاصيلها او الخوض فيها ، هم انسحبوا على اساس يجدوا مواقع في مكان آخر وعندما لم يجدوا هناك اصبحوا متأرجحين مابين هنا وهناك.
?}? هل يمكن ان يستخدم السيد محمد عثمان علاقته مع مصر والسعودية في توفير دعم للحكومة اذا تحولت الحرب الى حرب شاملة..؟
اولا انا اتمنى ان البرنامج والتصور الذي وضعه الميرغني ان يجد المجال في تحريك وتفعيل الوساطة والحوار والتفاهم. ولكن اذا كانت المسألة اصرارا من اطراف خارجية على الحرب هذه من اولى الأولويات تسليح القوات المسلحة ، افتكر ان اي انسان وطني يسعى في مساندة القوات المسلحة بكل ما اوتي من علاقات .. وامكانيات على اساس انها تدحر العدوان وتحافظ على سلامة البلد وامنه وامن مواطنه هذه مسألة من المسائل المسلمات ، اذا الناس احتكموا الى العقل والحوار وتركوا الحرب والاستنزاف والقتال هذا يصبح خيرا وهو الشيء المطلوب اساسا ، ونبذ الحرب هذا هو الذي يسعى له السيد محمد عثمان الميرغني ، لكن اذا كان هناك اصرار وتعنت ومؤآمرات واصبحوا مخالب لجهات خارجية لا يوجد سبيل سوى ان الناس يقفون ويساندون.
مولانا والحزب الاتحادي الديمقراطي هو في جانب القوات المسلحة وجزء اصيل ، ونحن نقول انه اذا كان الحزب الاتحادي الديمقراطي (معافى) فذلك يؤدي لعافية السودان ، هذه مقولة نقولها ونحن متأكدون منها لان الحزب يجمع كل الاطراف وكل الطيف السوداني في وعاء واحد.
الانسحاب من الحكومة
?}? هل الحزب يريد الانسحاب من الحكومة وفقا لافادات بعض قياداته..؟
حاليا هناك حراك داخلي يدور وهناك نقاش يدور ، ولكن في مثل هذه الظروف والبلد في حالة من الحرب ليس من المصلحة العامة ان الحزب ينسحب ليحدث فراغ وربكة في هيكل الدولة ، هذا ليس من المصلحة ولكن ذلك ليس معناه ان قيادات الحزب ستتنازل عن حقوقها وتتنازل عن القسمة التي تم التوصل اليها وتم الاتفاق حولها ، والآن لدينا قطاع كبير من الخريجين يحملون شهادات ولا يجدون عملا ، هؤلاء آباؤهم دفعوا (دم قلوبهم) حتى يتعلم ابناؤهم وعندما قاموا بتخريجهم واجهتهم مشكلة العطالة ، وهناك جزء من المشاكل الرئيسة التي وضعنا لها حلولا في ان التعيين لا يكون فقط للمؤتمر الوطني ، بمعنى انك اذا كنت مع المؤتمر الوطني فتجد فرصة للعمل ، والعمل حق مشروع للجميع ، هذه المسائل نحن لن نتخلى عنها ومبدأ الانسحاب ايضا مبدأ مطروح ومطروح بشدة في هذا الوقت لكن هناك حوار وتحاور.
وكما قلت في الفترة الحالية والبلد في حالة حرب يحتاج الناس الى تماسك الجبهة الداخلية وغير محتاجين لحدوث خلل في هيكل الدولة ويكون هناك صراع جانبي يفتح الباب امام العدوان.
التنصير بولايات الشرق
?}? هناك حديث حول عمليات تنصير في شرق السودان ما هي صحة هذا الحديث..؟
هذا الكلام عام 2002م زرت القاهرة آنذاك وزرنا الدكتور احمد عمر هاشم رئيس جامعة الازهر وكان ذكر لنا ومعي مجموعة من البحر الاحمر ذكر لنا ان هناك منظمات تترجم الانجيل الى لهجة البجا. وهذا الكلام صدقناه ، هناك بعض الاخوان من الذين هاجروا الى استراليا وكندا طالبتهم بعض المنظمات ان يترجموا الى لهجة البجا بعض النصوص ورفضوا ذلك ، وكان هناك بعض الطلاب زاروا سعادة الفريق فقراي وذكروا له انهم استطاعوا استقطاب بعض الشباب وقاموا بتنصيرهم وقاموا بعمل بعض الخلايا على اساس ان ينشروا المسيحية في وسط ابناء المنطقة وهم يستغلون الفقر والجهل ويحاولون عبر الاعانات ، هذا جانب خطير جدا ويحتاج الى انتباه من البداية.
الواضح انهم قاموا بترجمة الانجيل الى اللهجة المحلية للبجا ، حاليا في الولاية نحن قلنا من ضمن الاشياء التي نواجه بها هذه المسألة ان الناس يستفيدون من مشاريع اعمار الشرق ، وهناك اخ كريم قال لنا ان الالمان لديهم الرغبة في الاستثمار في المشاريع الزراعية وفي مجال المصائد ، وهذه هي الاعمال الرئيسة بالبحر الاحمر.
وفي زيارتي الاخيرة طرحت هذه المسألة وطلبت من وزارة الزراعة اعطائي دراسات عن المصائد ، ايضا الاخ والي ولاية البحر الاحمر كان في زيارة في الصين ترك له مع اخونا وزير الصحة ان هناك طرحا لانفاذ بعض المشاريع والولاية يمكن ان تقدم دعوة لهؤلاء الناس كمستثمرين ليشاهدوا المناطق على الطبيعة ، ويوقعوا معهم اتفاقيات تكون عائداتها لمصلحة تحسين دخل الناس ، وحاليا هذا العام نسبيا دلتا طوكر وضعها افضل من السنوات الماضية من ناحية الزراعة ، ولا يوجد حل لمواجهة التنصير الا مسألة الدعم للناس وعمل مشاريع زراعية ومشاريع استثمارية وتحسين مستوى معيشة الناس بحيث لا يتم استغلالهم ، ايضا هناك شئ ثانٍ نحن طالبنا به ان معظم ولاية البحر الاحمر ينتمون للختمية وفي الحقيقة خلاوى الختمية لها اكثر من 300 عاما فيها طلبة يحفظون القرآن ويدرسون الفقه ، وبالتحديد في الخلاوى يدرسون المذهب الشافعي في البحر الاحمر ، تلك الخلاوي لا تجد عونا نهائيا من الاوقاف ولا من ديوان الزكاة ، والمسألة هذه مسندة لمجموعة معينة تسند لهم الزكاة ، مع ان اوقاف الختمية تؤخذ منها نسبة 20% التي من المفترض ان تؤخذ منها سنويا لكن لا يوجد دعم لمساجد الختمية عندما يأتي دعم من المنظمات ، هذه المسائل نحن نسعى لمعالجتها.
الميرغني والإستعمار
?}? هناك سؤال تاريخي بان السيد علي الميرغني جاء مع الغازي كتشنر .. ما هو تعليقك..؟؟
في الحقيقة انه من مصائب السودان ومشاكلنا ان تاريخ السودان (مزور) وتاريخ السودان كل ما جاء حاكم يقوم بتغيير التاريخ بحيث يتوافق مع هواه وليس لدينا تاريخ ثابت والدليل على ذلك انه لا يوجد في المناهج شئ ثابت هناك ، في بعض المرات تحذف اشياء وتضاف اخرى ، التاريخ لابد ان يكون مكتوبا ومحفوظا هذه المسألة التاريخية الناس تحدثوا فيها كثيرا.
مولانا السيد علي الميرغني لم يأتِ مع الغازي ولم يأت مع المستعمر بل على العكس حارب المستعمر ونظم الختمية وطور في الطريقة وادخل تنظيم شباب الختمية الذي لم يكن موجودا قبل ذلك ، وتعامل بحكمة حتى استطاع ان يدعم ويسند مؤتمر الخريجين والزعيم اسماعيل الازهري قام بمساندتهم ودعمهم بفكره وجماهيره وهم كانوا قيادات وطنية استطاعوا ان يخرجوا المستعمر من غير اطلاق اية رصاصة. وكل هذه الدول تعامل معها بحكمة واذا لم تكن هناك حكمة لم يكن السودان لينال استقلاله بسلاسة مثل ما حدث في المستعمرات الاخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sinkat.mam9.com
سيد سواكن



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

مُساهمةموضوع: كفيت واوفيت يامولانا    الجمعة مايو 18, 2012 1:18 am

بارك الله فيك مولانا السيد تاج السر الميرغني
وقد كفيت واوفيت





وجزاك الله كل خير اخي الخليفه محمد مصطفي[/color]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خادم الجناب المعظم



عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: في حوار السياسة والدين والتاريخ مع مولانا تاج السر الميرغني   الجمعة مايو 18, 2012 4:20 pm

(?}? الحزب الاتحادي الديمقراطي جزء يشارك في الحكومة مثل جعفر الميرغني وجزء في لندن يعارض مثل علي محمود حسنين وجزء في النيل الازرق يحمل البندقية مثل التوم هجو هل هذا انفلات حزبي ام توزيع ادوار..؟؟
هو ليس تقسيم ادوار لكن الحزب كبير وهذه مسألة لا خلاف حولها ، والحزب يجمع كل الطيف السياسي السوداني والاعراق اما بالنسبة لمسألة الاختلاف فهو شئ طبيعي لكن الحزب عانى من اختراق بمستويات مختلفة حتى المجموعة التي انسلخت وسمت نفسها مجموعة الاصلاح هم كانوا معوقين لإقامة المؤتمرات وكانوا مسيطرين على مفاصل الحزب. وعندما كان الحزب وقيادته ترفض مبدأ المشاركة رفضا قاطعا هم من اجل المشاركة انسلخوا ولدينا معلومات لا داعي لذكر تفاصيلها او الخوض فيها ، هم انسحبوا على اساس يجدوا مواقع في مكان آخر وعندما لم يجدوا هناك اصبحوا متأرجحين مابين هنا وهناك.)

تحية إجلال وإكبار لمولانا السيد تاج السر. على الدور الرائد في تمليك الحقائق للجماهير . حيث تقاعس المسؤلين عن الاعلام في الحزب وفشلوا فشلا زريعا . رغم التعتيم والتدليس الذي يمارسه بعض الخشمية الذين هم في الحقيقة غوصات تعمل لحساب جهات معادية . وهذه هو الأختراق الذي يعاني منه الحزب . ونشكر شباب سنكات على الجهد الذي سوف يكسر الإحتكار ويربك الأعداء ونرجو من إدارة المنتدي استقطاب الشباب إلى هذا المنتدى للعمل من اجل رفعة الطريقة والحزب ومناصرة السيد تاج السر فهو رجل يستحق التقدير والاحترام وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تاج السر الميرغني



عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 27/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: في حوار السياسة والدين والتاريخ مع مولانا تاج السر الميرغني   الأحد يوليو 22, 2012 7:43 am

خادم الجناب المعظم كتب:
(?}? الحزب الاتحادي الديمقراطي جزء يشارك في الحكومة مثل جعفر الميرغني وجزء في لندن يعارض مثل علي محمود حسنين وجزء في النيل الازرق يحمل البندقية مثل التوم هجو هل هذا انفلات حزبي ام توزيع ادوار..؟؟
هو ليس تقسيم ادوار لكن الحزب كبير وهذه مسألة لا خلاف حولها ، والحزب يجمع كل الطيف السياسي السوداني والاعراق اما بالنسبة لمسألة الاختلاف فهو شئ طبيعي لكن الحزب عانى من اختراق بمستويات مختلفة حتى المجموعة التي انسلخت وسمت نفسها مجموعة الاصلاح هم كانوا معوقين لإقامة المؤتمرات وكانوا مسيطرين على مفاصل الحزب. وعندما كان الحزب وقيادته ترفض مبدأ المشاركة رفضا قاطعا هم من اجل المشاركة انسلخوا ولدينا معلومات لا داعي لذكر تفاصيلها او الخوض فيها ، هم انسحبوا على اساس يجدوا مواقع في مكان آخر وعندما لم يجدوا هناك اصبحوا متأرجحين مابين هنا وهناك.)

تحية إجلال وإكبار لمولانا السيد تاج السر. على الدور الرائد في تمليك الحقائق للجماهير . حيث تقاعس المسؤلين عن الاعلام في الحزب وفشلوا فشلا زريعا . رغم التعتيم والتدليس الذي يمارسه بعض الخشمية الذين هم في الحقيقة غوصات تعمل لحساب جهات معادية . وهذه هو الأختراق الذي يعاني منه الحزب . ونشكر شباب سنكات على الجهد الذي سوف يكسر الإحتكار ويربك الأعداء ونرجو من إدارة المنتدي استقطاب الشباب إلى هذا المنتدى للعمل من اجل رفعة الطريقة والحزب ومناصرة السيد تاج السر فهو رجل يستحق التقدير والاحترام وشكرا
اشكرك كثيرا اخي....لقد حاولت جاهدا ان اضع الاتحاديين و الختمية في الصورة 
و منذ ان انحرف مسار المشاركة من الشهر الأول و فشلت في الحديث و المناصحة مع القيادة و وجدت منهم الابعاد و الاقصاء لجأت أيضا الي الاعلام حتى املك الماس الحقائق و ان هذه المشاركة هي خدعة كبيرة طبخت في مطبخ المؤتمر الوطني برآسة الشيف عبد الحكومة و مساعديه احمد سعد و عثمان عمر
و اعلنتها حربا عليهم في الاعلام و في الندوات مع الشباب و الطلاب و النصر حليفنا بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
في حوار السياسة والدين والتاريخ مع مولانا تاج السر الميرغني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الختمية - سنكات :: المنتدى السياسي :: المنبر الاتحادي-
انتقل الى: