منتدى يعكس نشاط شباب الختمية - بمدينة سنكات . ديني ثقافي رياضي  
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الباب الرابع والعشرون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم الجناب المعظم



عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

مُساهمةموضوع: الباب الرابع والعشرون    الجمعة يوليو 20, 2012 5:15 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الباب الثالث العشرون

في الزجر عن شرب الخمر
قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : يوتى يوم القيامة بشارب الخمر مسوداً وجهه مزرقة عيناه مدلياً لسانه على صدره يسيل لعابه حتى يستقذره كل من يراه ، فلا تسلموا على شاربي الخمر ، ولا تعودوهم إذا مرضوا ، ولا تصلوا عليهم إذا ماتوا ، وقال مسروق رحمه الله : شارب الخمر كعابد الوثن (يعني إذا استحل شربها) ، وقال كعب الأحبار رضي الله عنه : لإن أشرب قدحاً من نار أحب إلى من أن أشرب خمراًَ . وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل مسكر حرام ، وكل مسكر خمر ، فمن شرب الخمر في الدنيا فمات وهو مدمن ولم يتب لم يشربها في الآخرة . وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أسكر كثيره فقليله حرام . وقال الضحاك : من مات مدمن خمر بعث يوم القيامة سكران . وقال قتادة : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أربعة لا يجدون ريح الجنة ، وإن ريحها ليوجد في مسيرة خمسمائة عام : البخيل والنمام وشارب الخمر والمدمن عليها والعاق لوالديه . وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : لعن في الخمر عشرة من الناس : عاصرها والمعصورة له وشاربها وساقيها وحاملها والمحمولة إليه والمتجر فيها وبائعها والمبتاعة له وغارثها .

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا سقطت قطعة خمر في منزل ، لم تدخله الملائكة أربعين يوماً . وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أه قال : يخرج شارب الخمر من قبره سكران ، يلبس نعليين من نار يغلي منها دماغه ويكون في النار قريباً من فرعون وهامان وقارون .

وروت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أطعم شارب الخمر لقمة سلط الله عليه حية وعقرباً ومن جالسه حشره الله يوم القيامة أعمى لا حجة له . وشارب الخمر ملعون في التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ، ولا يستحلها إلا كافر . وعن محمد بن وضاح يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : لكل أمة مجوس ومجوس أمتي الذين يشربون الخمر ، قيل : ولم ذلك يا رسول الله ؟ قال : ليس بين الكفر والإيمان إلا ترك الصلاة ، فمن ترك الصلاة عامداً فقد كفر بالله ، وشاربوا الخمر يتركون الصلاة في أوقاتها ، قال الله تعالى : (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا ) (وهو وادي في جهنم لا يدخله إلا تارك الصلاة في أوقاتها ) وعن أسماء بنت يزيد قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من شرب الخمر فجعلها في بطنه لم تقبل صلاته سبعة أيام ، فإن هي أذهبت عقله لم تقبل صلاه أربعين يوماً ، فإن مات فقد مات كافراً ، وإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد كان حقاً على الله أن يسقيه من طينة الخبال . وعن بن مسعود رضي الله عنه قال : من زوج كريمته من شارب الخمر فكنما ساقها إلى الزنى ، ومعنى ذلك أن شارب الخمر ربما حلف بالطلاق فحنث فتحرم عليه زوجه وهو لا يشعر . وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : من شرب الخمر نهاراً أشرك حتى يمسي ، ومن شربها ليلا أشرك حى يصبح ، وقال رضي الله عنه : إذا مات شارب الخمر أدفنوه ثم أنبشوا قبره ، فإن لم تجدوه مصرفا عن القبلة فاقتلوني . وعن أنس بن ملك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : بعثني الله رحمة للعالمين ، وبعثني لأمحو المعازف والمزايد وأمحو الجاهلية والاوثان ، وحلف ربي بعزته لا يشرب عبد من عبيدي الخمر في الدنيا إلا حرمها عليه يوم القيامة ، ولا يتركها عبد من عبيدي إلا سقيته من حظيرة القدس . قال أوس بن سمعان : والذي بعثك بالحق إني لأجدها في التوراة محرمة خمس وعشرين مرة ، ويلٌ لشارب الخمر ويلٌ لشارب الخمر ، وحق على الله أن لايشربها عبد من عبيده إلا سقاه الله عز وجل من طينة الخبال ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الباب الرابع والعشرون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الختمية - سنكات :: المكتبة الالكترونية :: مكتبة الختم الالكترونية-
انتقل الى: